الخبر:قراءة في الأرقام الضخمة من ميزانية مجلس الجهة لسنة2019
(الأقسام: اخبار الداخلة)
أرسلت بواسطة dakhlatimes
الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 - 13:28:12

 

الداخلة تايمز / سيداحمد عمر

قبيل إنعقاد الجلسة الثانية من دورة أكتوبر العادية ، لمجلس جهة الداخلة واد الذهب المقرر إنعقادها يوم الخميس  11أكتوبر الجاري ، تضع الجريدة في متناول القراء الأرقام المهمة من ميزانية المجلس و التي ستتم مناقشتها خلال أشغال الجلسة القادمة .
 
بداية ، خصص المجلس مبلغ مليار و 800 مليون سنتيم لمصاريف الإقامة و الإطعام و الاستقبال ، و هذا الرقم الكبير لم يراعي فيه المجلس أهمية ترشيد النفقات و تخصيصها في في ماتحتاجها الجهة من أولويات ، إضافة الى تخصيص مبلغ 2 مليار سنتيم كمصاريف تنظيم المهرجانات الثقافية و الترفيهية ! بمبدأ ( اش خاصك يالعريان ) ، و لعل المجلس الموقر لا يعيش في هذه البقعة و يعرف أن ساكنتها لا تبحث عن الترفيه بقدر ما تبحث عن العيش الكريم و الرعاية الصحية المجانية و التعليم . 
 
 المجلس كذلك خصص دعما مهما للتعاونيات ب مليار و 500 مليون سنتيم ، و إذا ما تم ذلك فإنها تعتبر إلتفاتة كريمة من مجلس الجهة للجهة ،لكن السؤال المطروح و المهم ، كيفاش طريقة استفادة التعاونيات ؟ بالجهة و ماهي المعايير التي سيتخذها المجلس في هذا الدعم ؟ زد على ذلك هل سيتم اعطاء أولوية للتعاونيات الصغيرة ، أم انهم سيكتفون بدعم تعاونيات يعرف الجميع أن مؤسسيها رجال أعمال و منتخبين نافذين . 
 
كانت هذه الأرقام الأكثر من مليار سنتيم ، و نعود للأرقام الأقل قليلا ، كمبلغ 220 مليون سنتيم تعويضات الرئيس و ذوي الحق من المستشارين، و 200 مليون سنتيم لكراء عتاد الحفلات ، و 200 مليون سنتيم لشراء التحف الفنية و الهدايا ، و برمجت الأرقام الأخيرة في شق " مصاريف الأعياد الوطنية و الإحتفالات الرسمية " . 
 
الأرقام الطريفة في ميزانية الجهة هو تخصيص 150 مليون سنتيم لشراء الوقود و الزيوت ، لمرآب سيارات الجهة ، و هو رقم يطرح علامة استفهام حول معدل استهلاك السيارات للوقود ؟ و غير بعيد تخصيص مبلغ اخر و  50 مليون سنتيم لقطع الغيار و الإطارات المطاطية لسيارات الجهة التي اغلبها ( ww ) ، و لم يمر على إستخدامها أكثر من 3 سنوات ، و مبلغ آخر 50 مليون سنتيم لصيانة و إصلاح السيارات !!!.
 
أرقام أخرى مذهلة و هي 150 مليون سنتيم لصيانة المدن و الأنسجة العتيقة ، و طبعا بعد " ما شاط الخير اعلا زعير " و تم الإنتهاء من تأهيل الشباب و دعم العائلات المعوزة و غيرها .... قرر مجلس الجهة صيانة المدن العتيقة !! 
 
أرقام ميزانية الجهة تحتاج العديد من القراءات و لكي لا أطيل إخترت الختام بمبلغ 20 مليون سنتيم التي خصصها المجلس للمواد المطهرة !!.
 

 



قام بإرسال الخبرالداخلة تايمز
( http://dakhlatimes.com/news.php?extend.2513 )