الداخلة تايمز

البرلمان الاوروبي يواصل مناقشاته حول اتفاقية الصيد مع المغرب و ها اخر تطورات الملف

البرلمان الاوروبي يواصل مناقشاته حول اتفاقية الصيد مع المغرب و ها اخر تطورات الملف


الداخلة تايمز ||| محمد سالم اعمر 

ذكرت مصادر اعلامية ان  لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي ، عقدت مساء اليوم الاثنين جلسة تكرس لمناقشة مشروع قرار مقدم للبرلمان الأوروبي حول الاتفاقيات الاقتصادية مع المغرب، و كذا تقرير  بعثة البرلمان الأوروبي التي زارت مدن الصحراء مطلع سبتمبر الماضي.

و سربت مصادر قريبة من هذا الملف ان لجنة الصيد بالبرلمان الأوروبي قد قدمت تعديلات بشان الاتفاق ، تؤكد على ضرورة التركيز على حكم المحكمة الأوروبية الصادر بتاريخ 28 فبراير 2018 والذي استثنى الاقاليم الصحراوية من الاتفاقيات الاقتصادية مع المغرب.

و اضافت نفس المصادر ان  تعديل اخر اضاف شروط قوية لضمان تمرير اتفاق الصيد مع المغرب كاستحداث الية على مستوى الاتحاد الأوروبي لمعرفة مصدر المنتجات القادمة من المغرب لتكون الدول والمواطن الأوروبي على بينة من اصل المنتجات في اشارة الى رفض المنتجات القادمة من الصحراء .

وأبرزت الوثيقة الموقعة باسم مقرر اللجنة ان اتفاق الصيد مع المغرب لن يمر بالبرلمان الأوروبي الا اذا كان يحترم الشروط المحددة والمتمثلة في الحصول  على موافقة سكان الصحراء وتقديم أدلة ملموسة حول استفادتها من هذه الاتفاقية.

وفي سياق متصل ذكرت مصادر اوروبية ان منوالمنتظر ان تعرض هذه الاتفاقية على البرلمان الاوروبي مطلع السنة القادمة من اجل الموافقة او رفض بنودها او طلب التعديل عليها . 




أضف تعليقك
    تعليقات الزوار