الداخلة تايمز

ها كيفاش و بالتفاصيل الكاملة مرة الجلسة الثانية ديال الاسئلة الكتابية، و الاجابة عنها خلال الدورة العادية للمجلس البلدي

ها كيفاش و بالتفاصيل الكاملة مرة الجلسة الثانية ديال الاسئلة الكتابية، و الاجابة عنها خلال الدورة العادية للمجلس البلدي


الداخلة تايمز /// محمد سالم اعمر

الاسئلة الكتابية ايضا ضمت سؤال حول فتح سوق الجملة بالداخلة و كذا الانارة العمومية في الاحياء الجديدة و المحدثة , و معايير توزيع مشاريع التأهيل الحضري بمدينة الداخلة .

النظافة و جمع النفايات المنزلية و تجهيز البقعة الارضية شمال المدينة , كان لها حظ من هذه الاسئلة الكتابية زايدة على تقريب الخدمات من المواطن و الاختلالات التي تعرفها شبكة التطهير السائل , كما تم التساؤل حول هيكلة سوق حي السلام .

ختمت الاسئلة الكتابية حول مراجعة السومة الكرائية للسوق الجماعي السلام و كذللك الاختلالات التي يعرفها .

نواب رئيس المكتب المسير للمجلس الجماعي تعاقبوا الاجابة فكانت على النحو التالي :

الرد على السؤال الاول

من الضروري أن يكون واضع السؤال على بينة تامة من اختصاصات الجماعة إذ لم يعد من اختصاص المجلس الجماعي بموجب القانون التنظيمي الجديد  تدبير مستودعات الأموات؛

سبق للمجلس المصادقة بالاجماع على اتفاقية شراكة  خاصة لتأهيل مدينة الداخلة والمراكز الصاعدة بإقليم وادي الذهب تتضمن بناء مستودع للأموات بغلاف مالي يناهز 5 ملايين درهم،علما أن صاحب المشروع هو المجلس الإقليمي بوادي الذهب وصاحب المشروع المنتدب هي ولاية جهة الداخلة وادي الذهب؛

الدراسات التقنية والمعمارية  للمشروع  تم إنجازها من قبل المجلس الإقليمي في انتظار الترخيصات المالية لتنفيذ المشروع.

وجدير ذكره أن تقريرا للمجلس الوطني لحقوق الإنسان المعنون بـ ‘ أنشطة الطب الشرعي : الحاجة إلى إصلاح شامل’ أوصت بضرورة اعتماد مستودعات الأموات بالمستشفيات الجهوية والإقليمية وهو الأمر نفسه الذي ذهب إليه نص مشروع القانون رقم   77.17 المتعلق بتنظيم ممارسة الطب الشرعي  والذي يأتي استجابة لتوصيات الحوار الوطني حول إصلاح العدالة.

الرد على السؤال الثاني

الحديقة في ملك المجلس الإقليمي لوادي الذهب ؛

أشغال تأهيل وتهيئة هذه الحديقة يباشرها المجلس الإقليمي بوادي الذهب مشكورا.

الرد على السؤال الثالث

لا وجود مطلقا لسوق بيع السيارات المستعملة ضمن التراخيص المعتمدة أو المقررات المتخذة من قبل المجلس؛

ينبغي التمييز بين ما يؤطر الأسواق من مساطر وموقف السيارات وما ستلزمه من قرارات مستمرة للسير والجولان؛

إذا كان المكان المقصود من السؤال المكان المقابل لسوق المسيرة والمتواجد بشارع المسجد، فالأمر يتعلق بمربد للسيارات الصغيرة لنقل البضائع   والذي صادق عليه المجلس في دورة ماي 2017 .

لا وجود مطلقا لسوق بيع السيارات المستعملة ضمن التراخيص المعتمدة أو المقررات المتخذة من قبل المجلس؛

ينبغي التمييز بين ما يؤطر الأسواق من مساطر وموقف السيارات وما ستلزمه من قرارات مستمرة للسير والجولان؛

إذا كان المكان المقصود من السؤال المكان المقابل لسوق المسيرة والمتواجد بشارع المسجد، فالأمر يتعلق بمربد للسيارات الصغيرة لنقل البضائع   والذي صادق عليه المجلس في دورة ماي 2017 .

الرد على السؤال الرابع

سوق الجملة أحدث ضمن رؤية للنهوض بتنمية الأقاليم الجنوبية .

سوق الجملة ورد كمشروع ضمن برنامج التأهيل الحضري 1 (PDU1)في إطاراتفاقية الشراكة (2008/2009) بين وزارة الداخلية( المديرية العامة للجماعات المحلية) و المجالس المنتخبة و وولاية جهة وادي الذهب لكويرة ووكالة تنمية الأقاليم الجنوبية التي عهد إليها بالدراسات والأشغال بصفتها صاحب المشروع 

الجماعة تعد أحد المساهمين في تمويل المشروع.

الجماعة معتزة بهذه المعلمة التي تعد مكسبا على مستوى البنيات والمرافق الخدماتية .

تم في الآونة الأخيرة تسلم السوق ؛ حيث تمت مباشرة كل المشاورات وعقد الاجتماعات والزيارات الميدانية مع كافة المتدخلين وعلى وجه الخصوص المهنيين ، وسيخضع تدبيره لأحكام المادة 83  من الفصل الثاني من القانون التنظيمي 113.14 والتي تنص على سلك سبل التدبير الحديث المتاحة للجماعة ولا سيما التدبير المفوض أو إحداث شركة للتنمية المحلية أو التعاقد مع القطاع الخاص، وهو ما سيكون موضوع أحد النقط التي سيتم التداول فيها فيما يستقبل من الأيام من قبل المجلس الموقر.

الرد على السؤال الخامس

 يتعين تحري الدقة في طرح الأسئلة حتى يتمكن المكتب من إعطاء كل الإفادات التي تهم التنمية المجالية بالمدينة، إذ لم يفهم من السؤال المقصود بالأحياء الجديدة والمحدثة ، في الوقت الذي نعتبر فيها المدينة برمتها معنية بعمليات التأهيل والتهيئة لا فرق فيها بين الأحياء إعمالا لمبادئ الإنصاف وتكافؤ الفرص والعدالة المجالية بين الأحياء.

مرفق الإنارة العمومية عرف تطورا هائلا واستثمارات مالية هامة، نود أن نعرضها عليكم بالصور مقرونة بالأرقام والمؤشرات الدالة على الجهود الجبارة التي بذلها المجلس ولا يزال منذ سنة 2009 .

الرد على السؤال السادس

 إن عمل الجماعة يتأسس على مبدأ التدبير الحر ويأخذ في الحسبان الحاجيات المعبر عنها من خلال التشخيص الترابي الذي أنجز في خضم إعداد برنامج عمل الجماعة الذي أرفق بخريطة توطين كل المشاريع والذي تتوفرون على نسخة منه؛

 من باب الغرابة أن يتم اليوم التساؤل عن معايير اعتماد مشاريع التأهيل الحضري في الوقت الذي شهدت فيه دورات دراسة برمجة الفائض الحقيقي لسنوات2015و 2016 و2017 معارضة واضعي السؤال، وهو ما يعني أن أمر تأهيل وتهيئة الأحياء المدينة ليس إلا شعارا يكذبه واقع الحال الذي تشهد عليه الدورات تلو الأخرى.

وتنويرا للرأي العام المحلي والجهوي والوطني ، نود أن نستعرض بالصور والأرقام المستقاة من الواقع المعيش عن الجهود الجبارة المبذولة في مجال التأهيل الحضري والذي هم مجالات: التبليط وتهيئة الساحات والحدائق والتشوير الأفقي والعمودي وتعبيد الطرق .

 وإليكم الصور كما استقيناها من الواقع معززة بالأرقام:

الرد على السؤال السابع

 نعتقد جازمين أن الجماعة تعد من القلائل التي تعتمد التدبير الذاتي لقطاع النظافة وتتحمل لوحدها دون باقي الجماعات الترابية التي تقطن ساكنتها مدينة الداخلة دونما مساهمة ولو رمزية في تحمل المصاريف السنوية التي تناهز ما يفوق40  مليون درهم ما بين أجور الأطر والأعوان والتقنيين ومستحقات التدبير المفوض ومصاريف النقل والتنقل للمطرح المراقب ثم مخصصات الصيانة الاعتيادية للآليات والشاحنات؛

 نعتقد أنه من الأفيد أن نضع الجميع في صورة ما يتم إعماله من جهود في هذا المجال بالصور والمؤشرات الدالة:

كما أن المجلس الجماعي انخرط في عدة اتفاقيات شراكة  تهم التنمية المستدامة و المحافظة على البيئة من بينها :

اتفاقية الشراكة المتعلقة بالمخطط المديري للتطهير الصلب؛ تدبير النفايات الصلبة المنزلية و النفايات المماثلة عبر إنجاز المطرح العمومي المراقب .

تحسين عيش المواطنين بالمدينة عبر برنامج مدن نظيفة من خلال إزالة المطرح العشوائي القديم، جمع  النقط السوداء والمطارح العشوائية وتدمير الأكياس البلاستيكية.

تحديث الأسطول الخاص بالنظافة شاحنات و آليات جديدة خاصة بجمع، نقل و تحويل النفايات إلى المطرح العمومي المراقب تم تدشين الشطر الأول منها خلال مناسبة عيد العرش لسنة 2017، الشطر الثاني منها في طور الانجاز و ذلك بفضل تدخلات السيد الرئيس لدى المصالح المركزية.

توفير أدوات صغيرة، ألبسة للعمال و حاويات بلاستيكية من حجم 660 لتر، أكتر من 700 وحدة  تغطي مجموع المجال الحضري، يتم تغييرها في حدود 350 وحدة سنويا مع مخزون احتياطي للتعويض عند اللزوم.

ما يتم إعماله من جهود يبرز من خلال:

جمع النفايات المنزلية و المماثلة لها : بواسطة عربات يدوية، ثم إفراغ يومي لمحتوى أزيد من 700 حاوية بلاستيكية من سعة 660 لتر بواسطة شاحنات ضاغطة ، بموازاة مع ذلك يتم جمع النفايات من أبواب المنازل بالأحياء السكنية ذات المسالك الضيقة الصعبة الولوج بواسطة شاحنات صغيرة بقلاب سعة 3م3.

   نقل و تحويل النفايات : يتم إفراغ النفايات المنزلية و المماثلة لها بنقطة التجميع والفرز جنوب المدينة ، تنقل من خلاله النفايات إلى المطرح العمومي المراقب بواسطة أربع شاحنات خاصة من حجم 15 إلى 20 طن بمعدل يومي يصل إلى 104 طن. تم جمع و نقل ما مجموعه : 31448.88 طن سنة 2017 و 21422.320 طن إلى حدود شهر غشت 2018.  

حملات النظافة : التدخل المباشر للإزالة النقط السوداء التي تتم ملاحظتها أو يتم التبليغ عنها من طرف أجهزة المراقبة و خاصة منها النفايات الصلبة و المماثلة أو الهامدة كمخلفات الهدم و بقايا مواد البناء المتخلى عنها داخل الأحياء والتجمعات السكنية و الشوارع العمومية و التي تشكل عائقا أمام سلامة المرور و على الأمن العام، إضافة إلى جمع و نقل أكياس مخلفات الإخطبوط السماك الفاسدة المتخلى عنها بمحيط المنطقة الصناعية و الساحل.

  تنظيم حملات كبرى بصفة دورية  بمختلف الملحقات الادارية و قرية الصيد لاسركا

 بحيث تم جمع و نقل ما مجموعه 6059 م3 سنة 2017 و 3270 سنة 2018 إلى حدود  شهر شتنبر. تحرر محاضر ادارية عند كل تدخل.

الرد على السؤال الثامن

 أولا: ليس هناك ملكا جماعيا باسم ‘ تجزئة الموظفين’ كما يدعي طارح السؤال؛

ثانيا: نستغرب إثارة هذا الملف على عهد هذا المجلس علما أنه يهم الفترة الانتدابية ( 1997/2003) ومرت عليه مجالس متعاقبة دون تسوية وضعيته القانونية ، وهو الشيئ الذي تم تداركه بفعل تدخل السيد الرئيس الحالي في مدته الانتدابية ( 2009/2015) بموجب عقد بيع بين الجماعة ودائرة أملاك الدولة؛

ثالثا: البقعة الأرضية اليوم صارت في وضعية قانونية سليمة دي الرسم العقاري رقم:     استثمرت فيها اعتمادات مالية هامة لاقتناء الأرض وأخرى لرسوم التسجيل والتحفيظ؛

 رابعا: السيد رئيس المجلس بذل ولا يزال مساع كبيرة لدى مختلف الفاعلين والمتدخلين لأجل تجهيز هذه البقعة الأرضية في إطار التجزئات ذات الطابع الاجتماعي .                   

الرد على السؤال التاسع

 أولا: نجدد مرة أخرى الدعوة لضرورة تدقيق المراد بالأسئلة، إذ لم يتوضح مفهوم الخدمات الإدارية؛

 ثانيا: كل أحياء الداخلة تتوفر على ملحقات إدارية إلى جانب المكتب المركزي تقوم بتقديم الخدمات المتصلة بالحالة المدنية و في أغلبها بالتصديق على مطابقة الوثائق؛

 ثالثا: أمر التصديق على تثبيت الإمضاء يظل مرتبطا بحدود مسؤولية رئيس المجلس الجماعي الذي لا يعفيه تفويض الإمضاء فيها بمسؤوليته   المباشرة والكاملة غير المنقوصة عن إنجاز العملية؛

رابعا: تسريع وتيرة الاستجابة لخدمات المواطنين اليومية جعل رئيس المجلس يفوض الإمضاء للسيد المدير العام للمصالح والسادة النواب السبعة و

       ثلة من موظفي الجماعة .

وستمكن الهيكلة الجديدة لإدارة الجماعة من بث نفس جديد سينعكس ايجابا على الأداء اليومي للمرفق الإداري الجماعي.

رابعا: سيعمل المجلس مستقبلا ما في وسعه في  ظل موجهات برنامج عمله على إرساء خدمات قرب بالأحياء الجديدة.

الرد على السؤال العاشر

 وعيا من المجلس بمختلف الإشكالات التي يعرفها التطهير السائل التطهير السائل والذي هو نتيجة الإرث القديم الذي ورثه المجلس، فقد تم إفراد نقطة فريدة لهذا الأمر ضمن أشغال الدورة العادية لشهر ماي 2016 والذي صودق فيه بالإجماع على تبني توصيات لجنة المرافق والبنيات التي تم رفعها للجهات المعنية؛

 أجرأة لكل التوصيات ذات الصلة بعمليات التتبع ، قام المجلس بعقد عذة لقاءات وإجراء زيارات لكافة المتدخلين لتسريع وتيرة تدبير أفضل لهذا المرفق.

عملية التتبع اليومي لما ينجز قائمة في تنسيق تام مع الجهة المفوض لها عملية التدبير؛

وجب التذكير في هذا المقام أن شبكة الصرف الصحي تتعرض لعمليات الاتلاف ورمي الحجارة وغيرها من المتلاشيات وهو ما يصعب مهمة الفرق التقنية

ولأجل توضيح أكثر لكل المعطيات المتصلة بالموضوع، نود احاطة المجلس الموقر وساكنة المدينة بالمعطيات التالية:

الرد على السؤال الحادي عشر

 تنبغي الإشارة في البداية لتوضيح المراد بمراجعة السومة الكرائية المخصصة للسوق الجماعي السلام

في الوقت الذي يتم فيه الحديث عن ضرورة البحث عن موارد إضافية وتعزيز الموارد الذاتية للجماعة ومطالب أخرى بأهمية السعي لتحصيل الباقي أداؤه، يتحدث البعض عن مراجعة السومة الكرائية في تجاهل تام لمضامين دفتر التحملات؛

 وننتهزها مناسبة لتذكير الجميع بأن لجنة التقييم والخبرة في البداية حددت السومة الكرائية في مبلغ 1200.00 درهما شهريا

غير أن السيد الرئيس كما يشهد على ذلك محضر اللجنة المكلفة بإجراء عمليات تحديد سعر السومة الكرائية، ويثبته طلبه للسيد الوالي،  حيث شدد على ضرورة تقليص السومة إلى :  300.00 درهم شهريا ؛ أخذا بعين الاعتبار وضعية الحرفيين والمهنيين بالسوق.

الرد على السؤال الثاني عشر

 سؤال مبهم لم يوضح الاختلالات المقصودة . وهو ما يصعب مهمة التكهن بالإجابة المطلوبة.

وجب التذكير أن سوق المسيرة المغطاة مثلا تم إحداثه دون دفتر للتحملات  سنة ……،

الأسواق الجماعية النشيطة بالمدينة محصورة في: سوق المسيرة المغطاة وسوق رقم 4القديم بوسط المدينة وسوق السلام؛

خلال الولاية الانتدابية الحالية شرع المجلس في تأهيل وتهيئة هذه الأسواق برسم ميزانية السنة المالية 2016 وهو مطمحه خلال الفترة الانتدابية للتأهيل الشامل للأسواق الجماعية بغلاف مالي يقدر بـ 4 ملايين درهم بمعدل 1 مليون درهم للسنة ؛

 كل القضايا ذات التأثير على صحة وسلامة المستهلك تحرر فيها محاضر للمخالفات من قبل مكتب الصحة الجماعي.

الرد على السؤال الثالث عشر

من الأمور الغريبة الحديث اليوم عن تأهيل السوق في الوقت الذي صوتتم ضد التأهيل والتهيئة، ثم إن أشغال الإصلاح مبرمجة ببرنامج عمل الجماعة على فترات بغلاف مالي إجمالي يناهز 3.9 مليون درهم، قطعت فيه الجماعة الأشواط الأولى؛

السوق كان في الأصل سويقة تم بناؤه موسم 2007/2008 بغلاف مالي بلغ 18 مليون درهم كانت الجماعة أحد الأطراف المساهمة فيه.

لا يمكن الحديث عن الهيكلة في ظل التغييرات التي عرفها السوق بعيد تسلمه من قبل الجماعة بتشاور والتماس من المستغلين أنفسهم، وهو الجواب الذي سبق أن مكنا مصالح وزارة الداخلية منه جوابا على المراسلة عدد: 4288 بتاريخ 12 يوليوز 2017 على إثر شكاية في الموضوع؛

نفس السؤال رفع لمصالح وزارة الداخلية قبل عرضه على المجلس في الوقت الذي لم يتمنع المجلس من الإجابة مطلقا أو مباشرة كل الجهود الرامية لتمتيع السوق بجاذبية خاصة سيما وأنه من المرافق الجماعية المهمة، وهو ما يجسده التواصل المستمر مع المستغلين للمحلات التجارية وتشهد عليه جهود التأهيل المبذولة





أضف تعليقك
    تعليقات الزوار